أولا علم النفس
أجب عما يأتى:
س1 : ناقش ثلاث من الشروط اللازمة لقيام العلم وخاصة علم النفس؟
ج :1- أن يكون هناك اعتراف من العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة تصلح كموضوع للعلم.
2- أن يكون هناك أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة ظواهر العلم (علماء النفس).
3- وجود ظواهر موضوعية محددة ومقننة لدراسة ظواهر العلم.
س2 : يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس العديد من النتائج التطبيقية . برهن على ذلك بالامثلة؟
ج : الهدف البعيد لعلم النفس هو التوصل للقوانين السلوكية وتظهر نتائج هذا الهدف فى:
1- اساليب العلاج والتأهيل النفسى 2- برامج وطرق التعلم 3- اساليب اختيار الافراد للاعمال المختلفة.
س3 : علل صح ام خطأ
يستخدم المنهج شبة التجريبى لدراسة العلاقة بين متغييرين على ما هم علية فى الواقع؟
ج :( صح ) لان الظواهر او الخصائص التى يريد الباحث دراستها لا يمكن التحكم فيها ولا يمكن اصطناعها اخلاقيا .
مثل: دراسة الفروق بين المتخلفين عقليا ومنخفضى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى ، فنحن لا نستطيع أن نجعل بعض الاشخاص متخلفين لنقارنهم بغيرهم وانما نقوم باختيار عيناتنا ممن يتصادف وقوعهم فى الفئة المطلوبة التى ينبغى دراستها نتيجة سلوكهم الخاطىء.
س4 : حدد اهتمامات فروع علم النفس الاتية؟
(علم النفس الشخصية ــــ علم التفس التعليمى ـــ علم النفس المعرفى ـــ علم النفس التربوى )
ج : ( يهتم بالشخصية وانماطها وابعادها ــ دراسة قوانين التعلم ــ دراسة العمليات المعرفية العليا ــ دراسة تطبيقات العلم فى مجال التعلم)
س5 : ما النتائج المترتبة على :
1- مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة؟
ج : تحدث لة عدة تغيرات جسمية فسيولوجية وهى :
( زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ــ اتساع حدقة العين وزيادة سرعة التنفس ــ نقص اللعاب وزيادة افراز العرق ــ سرعة تجلط الدم)
2- عقاب الطفل على سلوك يشير الى الفضول وحب الاستطلاع؟
ج : يؤدى الى قهر وتحقير فدرات الطفل لان العقاب القهرى يقلل من فرص نمو قدرات الطفل الابداعية والايتكاربة.
س6 : علل صح أو خطأ؟
1- الاسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الانجاز ؟
ج :( خطأ) الاسرة لها دور كبير من خلال التشجيع على كل سلوك يتسم بالاستقلال والتفوق والتميز والمبادئة وبذل اقصى جهد لتحقيق أهدافة.
2- دافع الامومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى عند الانسان؟
ج :( صح) لانة يقوم على اسس بيولوجية ويتشكل فى المجتمعات البشرية وفقا للاتى:
القيم الاجتماعية والدينية والثقافية ، الخبرات السابقة ، نماذج سلوك الام ، درجة التوافق داخل الاسرة والتتى تنعكس على الابناء.
س7 : التعبير الانفعالى يخدم عملية التفاعل الاجتماعى . بم تفسر؟
ج :لان اظهار الفرد انفعالاتة على الوجة يجعل الاخرين يقدمون الاستجابة الملائمة لة.
مثل: النظر الى شخص غاضب يجعلنا نتوقع منة أى تصرف فنتجنبة.
س8 : ناقش ثلاث من العوامل التى تتدخل فى ترتيب اولويات ارضاء الفرد لدوافعة؟
ج :( الدوافع الاجتماعية ــ السمات الشخصية ــ القيم الاجتماعية والثقافية والدينية ــ الخبرات الشخصية فى الاسرة والمدرسة)
س9 :علل صح أو خطأ؟
رغم وجود صلة وثيقة بين الدوافع والانفعالات الا انة يمكن التميز بينهم؟
ج ( صح) 1- تأتى الانفعالات من منبهات خارجية بينما تأتى الدوافع من منبهات داخلية فالمنبه الخارجى لا يخلق الدافع ولكن قد يحركة.
2- تعتمد الدوافع علىالانفعالات وتستمد منها طاقة يتم تحويلها الى نشاط يستخدم لاشباع الدافع .
س10 : للخبرة الانفعالية تأثير على الاداء المعرفى والتكيفى للفرد. حلل هذة العبارة؟
ج :1- فى حالة الخبرة الانفعالية الشديدة يكون الاداء المعرفى والتكيفى منخفض بسبب التوتر وتشتت الانتباة.
2- فى حالة الخبرة الانفعالية المتوسطة يكون الاداء المعرفى والتكيفى مرتفع بسبب التركيز والانتباة.
3- فى حالة الخبرة الانفعالية المنخفضة يكون الاداء المعرفى والتكيفى منخفض بسبب انعدام الاهتمام والتركيز.
أجب عما يأتى:
س1 : ناقش ثلاث من الشروط اللازمة لقيام العلم وخاصة علم النفس؟
ج :1- أن يكون هناك اعتراف من العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة تصلح كموضوع للعلم.
2- أن يكون هناك أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة ظواهر العلم (علماء النفس).
3- وجود ظواهر موضوعية محددة ومقننة لدراسة ظواهر العلم.
س2 : يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس العديد من النتائج التطبيقية . برهن على ذلك بالامثلة؟
ج : الهدف البعيد لعلم النفس هو التوصل للقوانين السلوكية وتظهر نتائج هذا الهدف فى:
1- اساليب العلاج والتأهيل النفسى 2- برامج وطرق التعلم 3- اساليب اختيار الافراد للاعمال المختلفة.
س3 : علل صح ام خطأ
يستخدم المنهج شبة التجريبى لدراسة العلاقة بين متغييرين على ما هم علية فى الواقع؟
ج :( صح ) لان الظواهر او الخصائص التى يريد الباحث دراستها لا يمكن التحكم فيها ولا يمكن اصطناعها اخلاقيا .
مثل: دراسة الفروق بين المتخلفين عقليا ومنخفضى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى ، فنحن لا نستطيع أن نجعل بعض الاشخاص متخلفين لنقارنهم بغيرهم وانما نقوم باختيار عيناتنا ممن يتصادف وقوعهم فى الفئة المطلوبة التى ينبغى دراستها نتيجة سلوكهم الخاطىء.
س4 : حدد اهتمامات فروع علم النفس الاتية؟
(علم النفس الشخصية ــــ علم التفس التعليمى ـــ علم النفس المعرفى ـــ علم النفس التربوى )
ج : ( يهتم بالشخصية وانماطها وابعادها ــ دراسة قوانين التعلم ــ دراسة العمليات المعرفية العليا ــ دراسة تطبيقات العلم فى مجال التعلم)
س5 : ما النتائج المترتبة على :
1- مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة؟
ج : تحدث لة عدة تغيرات جسمية فسيولوجية وهى :
( زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ــ اتساع حدقة العين وزيادة سرعة التنفس ــ نقص اللعاب وزيادة افراز العرق ــ سرعة تجلط الدم)
2- عقاب الطفل على سلوك يشير الى الفضول وحب الاستطلاع؟
ج : يؤدى الى قهر وتحقير فدرات الطفل لان العقاب القهرى يقلل من فرص نمو قدرات الطفل الابداعية والايتكاربة.
س6 : علل صح أو خطأ؟
1- الاسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الانجاز ؟
ج :( خطأ) الاسرة لها دور كبير من خلال التشجيع على كل سلوك يتسم بالاستقلال والتفوق والتميز والمبادئة وبذل اقصى جهد لتحقيق أهدافة.
2- دافع الامومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى عند الانسان؟
ج :( صح) لانة يقوم على اسس بيولوجية ويتشكل فى المجتمعات البشرية وفقا للاتى:
القيم الاجتماعية والدينية والثقافية ، الخبرات السابقة ، نماذج سلوك الام ، درجة التوافق داخل الاسرة والتتى تنعكس على الابناء.
س7 : التعبير الانفعالى يخدم عملية التفاعل الاجتماعى . بم تفسر؟
ج :لان اظهار الفرد انفعالاتة على الوجة يجعل الاخرين يقدمون الاستجابة الملائمة لة.
مثل: النظر الى شخص غاضب يجعلنا نتوقع منة أى تصرف فنتجنبة.
س8 : ناقش ثلاث من العوامل التى تتدخل فى ترتيب اولويات ارضاء الفرد لدوافعة؟
ج :( الدوافع الاجتماعية ــ السمات الشخصية ــ القيم الاجتماعية والثقافية والدينية ــ الخبرات الشخصية فى الاسرة والمدرسة)
س9 :علل صح أو خطأ؟
رغم وجود صلة وثيقة بين الدوافع والانفعالات الا انة يمكن التميز بينهم؟
ج ( صح) 1- تأتى الانفعالات من منبهات خارجية بينما تأتى الدوافع من منبهات داخلية فالمنبه الخارجى لا يخلق الدافع ولكن قد يحركة.
2- تعتمد الدوافع علىالانفعالات وتستمد منها طاقة يتم تحويلها الى نشاط يستخدم لاشباع الدافع .
س10 : للخبرة الانفعالية تأثير على الاداء المعرفى والتكيفى للفرد. حلل هذة العبارة؟
ج :1- فى حالة الخبرة الانفعالية الشديدة يكون الاداء المعرفى والتكيفى منخفض بسبب التوتر وتشتت الانتباة.
2- فى حالة الخبرة الانفعالية المتوسطة يكون الاداء المعرفى والتكيفى مرتفع بسبب التركيز والانتباة.
3- فى حالة الخبرة الانفعالية المنخفضة يكون الاداء المعرفى والتكيفى منخفض بسبب انعدام الاهتمام والتركيز.