مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

مدرسة ههيا الثانوية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    بنك الاسئلة فى علم النفس والاجتماع

    سامح سرحان
    سامح سرحان


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    بنك الاسئلة فى علم النفس والاجتماع Empty بنك الاسئلة فى علم النفس والاجتماع

    مُساهمة  سامح سرحان الجمعة يناير 27, 2012 3:58 pm

    اولا علم النفس
    السؤال الاول: اختر الاجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتى:
    1- تتسم الاستجابة الانسانية بأنها...................
    أ) ميكانيكية ب) فيزيائية
    ج) مرنة د) الية
    2- المنبة هو كل ما يتطلب منا استجابة ، وهو....................
    ا) داخلى فقط ب) داخلى او خارجى
    ج) لاداخلى ولا خارجى د) خارجى فقط
    3- اول من انشا معملا تجريبا لعلم النفس هو ...................
    ا) واطسون ب) فونت
    ج) ابن خلدون د) دوركايم
    4- الاستبطان هو ...........................
    ا) وصف الشخص لغيرة ب) وصف الشخص لغيرة ولنفسة
    ج) وصف الشخص لذاتة د) كل ما سبق خطأ
    5- العلم الذى يستثمر حقائق علم النفس فى مجالات العمل المختلفة هو علم النفس .................
    ا) التربوى ب) الفسيولوجى
    ج) التنظيمى د) الاجتماعى
    6- المنهج التجريبى فى علم النفس يعتمد على ....................
    ا) التحكم الكمى الصارم ب) ضبط الظروف
    ج) عزل المتغيرات الدخيلة د) كل ما سبق صحيح
    7- دافع الامومة من الدوافع ................................
    ا) الفسيولوجية الخالصة ب) الفسيولوجية الاجتماعية
    ج) النفسية الخالصة د) النفسية الاجتماعية
    8 - افتقاد الكائن الحى لشىء ما يسمى ...............................
    ا) دافعا ب) حاجة ج) انفعالا د) هدفا
    9- دافع الجوع عند الانسان من الدوافع ............................
    ا) الفسيولوجية الخالصة ب) الفسيولوجية الاجتماعية
    ج) النفسية الخالصة د) النفسية الاجتماعية
    10- تستثار الانفعالات غالبا من ...................
    ا) منبهات داخلية ب) منبهات خارجية
    ج) حاجات د) دوافع
    11- المسئول عن توصيل انفعالاتنا للاخرين هو الجانب .....................
    ا) التعبيرى ب) المعرفى ج) الفسيولوجى د) الاجتماعى
    12- تعتمد الدوافع على الانفعالات وتستمد منها ...............................
    ا) الخبرة ب) الطاقة ج) التعبير د) المعرفة
    13- الاستجابة الفسيولوجية للانفعال مسئولة عن ..............................
    ا) توصيل الانفعال للغير ب) امداد الشخص بالطاقة
    ج) تشكيل الانفعال د) توجية الدافع
    14- الحد الاعلى للحاسة الذى لا يمكن تجاوزة يسمى ......................
    ا) العتبة المطلقة ب) العتبة الفارقة
    ب) العتبة القصوى د) العتبة الصغرى
    15- الاضطربات التى يدرك فيها الاشخاص مثيرات لا وجود لها تسمى.....................
    ا) هلاوس ب) خداع ادراكى
    ج) ذاكرة د) ادراك
    16- العملية الانتقائية للمثيرات هى ..................................
    ا) الاحساس ب) التعلم
    ج) الادراك د) الانتباة

    17- الفقدان الدائم او المؤقت للاسترجاع يسمى ............................
    ا) نسيان ب) انتباة
    ج) ذاكرة د)هلاوس
    18- العملية المعرفية التى تعنى تخزين المعلومات تسمى .........................
    ا) نسيان ب) انتباة
    ج) ذاكرة د)هلاوس
    19- التعلم هو تغير ....................................
    ا) دائم فى الاداء نتيجة للخبرة ب) شبة دائم بدون خبرة
    ج) شبة دائم نتيجة الخبرة والممارسة د) دائم بدون خبرة وممارسة
    20- يكون النسيان بسبب .................................
    ا) التضاؤل ب) التشوية
    ج) التداخل د) كل ما سبق صحيح
    21- العملية التى تتوسط الاحساس والادراك هى ......................
    ا) الانتباة ب) الاحساس
    ج) الادراك د) التعلم
    22- تركيز الانتباة يتوقف على عوامل ................................
    ا) داخلية فقط ب) خارجية فقط
    ج)خارجية وداخلية د) كل ما سبق
    23- من شروط التعلم ................................
    ا) النضج العضوى ب) النمو العقلى
    ج) الدوافع د) كل ما سبق
    24- النمو الذى يحدث فى الحجم والشكل يسمى نموا................................
    ا) وظيفيا ب) كيفيا ج) تكوينيا د) نضجيا
    25- انتقال السمات من الاباء الى الابناء يسمى ..................................
    ا) نضج ب) تعلم ج) وراثة د) نمو
    26- النمو الكمى هو .....................................
    ا) الذى يحدث فى الحجم ب) الذى يحدث فى الوظائف
    ج) الاجتماعى د) الانفعالى
    27- النمو عملية ......................................
    ا) فجائية ب) متقطعة ج) ليست شاملة د) متصلة
    28- نقص افرازات الغدة الدرقية يؤدى الى .............................
    ا) سرعة التنفس ب) زيادة ضربات القلب
    ج) ضعف قدرات الطفل العقلية د) كل ما سبق خطأ
    29- اكتساب خبرة تؤدى الى تعديل فى اداء الفرد يسمى .......................
    ا) النمو ب) النضج ج) التعلم د) الوراثة
    30- يتحول المراهق مع مرور الوقت وتشجيع الابوين من ...........................
    ا) الغيرية الى الانانية ب) الاتزان الى العصبية
    ج) الانانية الى الغيرية د) الموضوعية الى الذاتية
    31- يتسم التفكير فى مرحلة المراهقة بالطابع....................................
    ا) المنطقى ب) الغيبى ج) التسرعى د) الساذج
    32- النمو غير المرئى الذى لا يمكن ملاحظتة هو ............................
    ا) النضج العضوى ب) النمو الوظيفى
    ج) النمو الكمى د) النمو التكوينى
    33- التنظيم الدينامى داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية يسمى...................
    ا) شخصية ب) سلوك ج) تعلم د) نضج
    34- المسئول عن الرغبات والشهوات عند فرويد هو نظام ................................
    ا) الانا ب) الانا الاعلى ج) الهو د) الهو الاعلى

    35- الانا الاعلى عند فرويد هو ................
    ا) الممثل الصارم للمثل العليا ب) الممثل للغرائز
    ج) الجهاز الادارى للشخصية د) الذى يحقق الرغبات طبقا للواقع
    36- المعاير السامية التى نتبناها هى .........................
    ا) اتجاة ب) قيم ج) معتقدات د) شخصية
    37- الشخصية مفهوم ........................
    ا) مادى ب) مجرد ج) عملى د) حسى
    38- يتصف الانبساطى العصابى عند ايزنك بأنة...........................
    ا) لا يظهر القلق والاكتئاب ب) يظهر القلق والاكتئاب
    ج) مستقر د) ليس لدية احساس بالنقص
    39- اذا اردنا اختيار بائع فيجب ان يكون من الشخصيات..............
    ا) الانطوائية ب) الانبساطية
    ج)الانفعالية د) الذهانية
    40- مجموعة من الثوابت تعبر عما نؤمن بة تعد .......................
    ا) اتجاها ب) قيما
    ج) معتقدات د) شخصية
    السؤال الثانى: علل الصواب والخطأ فى كل من العبارات الاتية:
    1- العلاقة محسومة بين المنبة والاستجابة الانسانية
    2- علم النفس ليس لة علاقة مع العلوم الاخرى
    3- الاستجابة الانسانية مرنة
    4- المنبة قد يكون داخليا او خارجيا
    5- الفروع التطبيقية لعلم النفس تهتم باستخدام قوانين العلم فى الجالات المختلفة
    6- كل استجابات الانسان صادرة عن منبهات داخلية
    7- لا توجد صلة بين علم النفس وعلم الاجتماع
    8- يختلف المنهج التجريبى عن المنهج الشبة تجريبى
    9- كل السلوكيات البشرية مباشرة وملحوظة
    10- استطاع العلماء تطوير منهج الاستبطان
    11- ظهر اول معمل لعلم النفس على يد المسلمين والعرب
    12- استخدم فونت المنهج التجريبى لانة اول من انشا معمل تجريبى
    13- السلوك الانسانى سلوك ميكانيكى
    14- يستخدم المنهج التجريبى لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما علية فى الواقع
    15- علم النفس لة هدف يحاول تحقيقة
    16- الحاجة للماء من الحاجات الفسيولوجية الاجتماعية
    17- لا فرق بين الدافع والحاجة
    18- اشباع الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى يحافظ على بقاء النوع
    19- للتنشئة الاجتماعية دور فى تنمية دافع الفضول عند الطفل
    20- لا توجد علاقة بين الدوافع والانفعالات
    21- الجانب التعبيرى للانفعال ليس لة اهمية
    22- التقدير المعرفى للانفعال يشكل الخبرة الانفعالية
    23- الجانب الفسيولوجى للانفعال لة عدة مظاهر
    24- يمكن قياس وتقدير الانفعالات
    25- تساعد اساليب التنشئة الاجتماعية الطفل على تنمية دافع الانجاز
    26- تستثار الانفعالات من الداخل مثل الدوافع
    27- تعتمد الانفعالات على الدوافع فى الحصول على الطاقة
    28- للانفعال دور فى تحقيق التوافق النفسى والاجتماعى للفرد
    29- التعبير الانفعالى يخدم عملية التفاعل الاجتماعى
    30- دافع الامومة من الدوافع الفسيولوجية الخالصة عند الانسان
    31- الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الاساسية للانفعال
    32- يرتبط الاداء التكيفى والمعرفى للفرد بخبرتة الانفعالية
    33- تساعد تعبيرات الوجة عملية التخاطب
    34- يساعد دافع الانتماء على تكوين علاقات اجتماعية سوية
    35- يختلف ترتيب اولويات اشباع الحاجات والدوافع من شخص لاخر
    36- التغيرات الجسمية الفسيولوجية من اهم مظاهر الانفعال
    37- للاسرة دور مذدوج فى فضول الطفل
    38- حواس الانسان خمس حواس
    39- الانتباة عملية تاتى بعد الاحساس والادراك
    40- الاحساس عملية معرفية معقدة
    41- وجود المثير كاف لبداية عملية الاحساس
    42- كافة اعضاء الحس تستقبل الطاقة من خلال مستقبل واحد
    43- تمثل العتبة المطلقة الحد الاقصى لتحمل المثير
    44- يستطيع الفرد القيام بعمليتين مختلفتين فى وقت واحد
    45- لايمكن لعملية الاحساس ان تتم دون وصول الاشارات الكهربائة للمخ
    46- يكون مدى الانتباة ادق ما يكون حول الرقم (7) بوحدتين
    47- لايمكن قياس الذاكرة
    48- الخداع الادراكى ادراك مثيرات لا وجود لها فى الواقع
    49- لا يمكن لاى فرد العمل فى الضوضاء
    50- الانتباة عملية ادراكية مبكرة
    51- العتبة الفارقة هى ادراك الفرق بين مثيرين
    52- الهلاوس ادراك حسى خاطىء
    53- من القوانين الاساسية للادراك الكل اكبر من مجموع اجزاءة
    54- غموض الادراك يشير الى بروز مثيرات عن غيرها
    55- الادراك عملية جزئية
    56- يعد كل تعلم تغير
    57- تبدا عملية الاحساس بتحويل الطاقة
    58- يمثل الانتباة مصفاة للاحساس
    59- الانتباة عملية تاتى بعد الاحساس والادراك
    60- يمثل الاغلاق ادراك الشخص للمثيرات الغير كاملة على انها كاملة
    61- لتنشيط عملية الاحساس لابد ان يكون المثير قادر على ذلك
    62- يطلق مصطلح العتبة القصوى على الحد الادنى لشدة المثير
    63- كافة المثيرات التى تستقبلها الحواس يتم نقلها للادراك
    64- الاحساس عملية عشوائية
    65- تتصف الذاكرة قصيرة المدى باحتوائها على كمية كبيرة من المعلومات
    66- توجد معظم المستقبلات الحسية فى اماكن خارج الجسم
    67- يستطيع الفرد ان ينتج فى الضوضاء كما ينتج فى الهدوء
    68- تمكن علماء النفس من الوصول الى معلومات دقيقة عن العتبة القصوى
    69- اكد البحث العلمى ان حواس الانسان خمس
    70- يتفق علماء النفس على ان موقف الذاكرة الكامل يمر بمرحلة واحدة
    71- تعد التغيرات السلوكية الطارئة تعلما
    72- يحدث الغموض الادراكى عندما يتساوى الشكل مع الارضية
    73- يمكن وضع قيمة ثابتة بين المثير وحاسة الاختلاف
    74- الاتجاة الكشفى يقوم على الدور الايجابى للمتعلم
    75- النمو الوظيفى هو النم الذى يحدث فى الحجم والشكل
    76- الغدة الدرقية تساهم فى تنظيم النمو
    77- للغذاء دور اساسى فى عملية النمو
    78- لا فرق بين النضج والتعلم
    79- يسير النمو والارتقاء بمعدلات ثابتة
    80- يسير النمو فى اتجاهات محددة
    81- يتحول المراهق مع الايام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى
    82- تلعب الوراثة دور فى عملية النمو
    83- الغدة النخامية تفرز نوعين من الهرمونات
    84- يتميز النمو والارتقاء من العمومية الى الخصوصية
    85- النمو عملية مستمرة ومتصلة وشاملة
    86- تتوقف اى مرحلة من مراحل النمو على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها
    87- يتسم تفكير المراهق باطابع المنطقى والتفكير المجرد
    88- التذكر فى مرحلة المراهقة يكون اليا وقائما على الحفظ
    89- معدلات النمو ثابتة فى كل مراحل النمو والارتقاء الانسانى
    90- تمرد المراهق هو صراع بين الاجيال
    91- يلعب الذكاء دورا سلبيا فى تعديل اتجاة الفرد
    92- تشابك مكونات الاتجاة من عوامل تغييرة
    93- تمكن علماء النفس من وضع تعريف للشخصية
    94- الانا الاعلى عند فرويد يمثل الغرائز
    95- يتكون الانا الاعلى عند فرويد من نظامين
    96- الشخصية مفهوم مجرد
    97- االعلاقة واهية بين الاتجاة والسلوك
    98- الاتجاة القوى يصعب تغييرة
    99- الاتجاة ثابت ومطلق
    100- احيانا يحدث تقارب بين مكونات الاتجاة
    101- تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية
    102- الاتجاهات دائما ايجابية
    103- الهو يتعامل مع العالم الخارجى بواقعية
    104- الانا الاعلى يسمى الجهاز الادارى للشخصية
    105- القيم والمعتقدت ليس اهما نفس المعنى
    106- الفرد ليس لة دور فى تغيير الاتجاهات
    107- يقوم الانا الاعلى بنفس الدور الذى يقوم بة الانا عند فرويد
    108- ترجع الاختلافات بين الناس فى العصابية او الانفعالية عند ايزنك الى عوامل وراثية
    109- الوراثة هى المؤثر الوحيد فى الشخصية عند ايزنك
    110- يصعب تغيير الاتجاة لصاحب العقلية المرنة
    السؤال الثالث: أجب عما ياتى:.
    1- السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة ـــــــ وضح ذلك
    2- الاستجابة السلوكية تصدر نتيجة لتوسط الكائن الحى بين المنبة والاستجابة . من خلال هذة العبارة حدد مهام الكائن الحى
    3- لعلم النفس اهداف بعيدة . هل تؤيد هذة العبارة؟ اذكر مبرراتك
    4- ناقش ثلاثة من الشروط اللزمة لقيام العلم وخاصة علم النفس
    5- وضح المقصود بالمنهج التجريبى فى علم النفس
    6- يحقق الهدف البعيد لعلم النفس العديد من النتائج التطبيقية . برهن على ذلك
    7- ما المقصود بمنهج الاستبطان فى علم النفس
    8- حدد الهدف لكل من: الفروع الاساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس
    9- استعرض لخصائص الاستجابة الانسانية
    10- قارن بين كل من:.
    أ‌) المنبة الداخلى والمنبة الخارجى
    ب‌) علم النفس التعلم وعلم النفس المعرفى
    ج) المتغير المستقل والمتغير التابع
    د) علم النفس الارتقائى وعلم النفس الاجتماعى
    ه) الهدف القريب والهدف البعيد لعلم النفس
    و) السلوك المباشر والسلوك الغير مباشر
    11- حدد المنهج المستخدم فى الحالات الاتية:
    ا) دراسة اثر الحرمان من الوالدين على سلوك الاطفال
    ب) دراسة اثر المخدر على ذاكرة الانسان
    ج) دراسة اثر السرعة فى الاجابة على درجات الطلبة
    د)وصف الحالات والمشاعر التى تعرض لها الفرد
    12- حدد فروع علم النفس التى تهتم بالموضوعات الاتية:.
    ا) تطبيقات العلم فى مجال التعلم
    ب) انماط وابعاد الشخصية
    ج) تفاعل الافراد والجماعات
    د) استثمار حقائق العلم فى مجالات العمل المختلفة
    ه) الاختلالات السلوكية
    و) العمليات المعرفية العليا
    13- عرف كل من: ( الدافع ــ الحاجة ـــ الانفعال )
    14- يمكن قياس وتقدير الانفعالات وفقا لعدة ابعاد. باقش ثلاثة من هذة الابعاد
    15- لخص باسلوبك دافع الانتماء
    16- استخلص تاثير الخبرة الانفعالية على الاداء المعرفى والتكيفى للفرد
    17- اشرح العوامل التى تتخل فى ترتيب اولوية ارضاء الفرد لدوافعة
    18- كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعى حب الاستطلاع والاستقلال
    19- رغم ان دافع الامومة لة اسس بيولوجية الا ان بعض الامهات يهملن فى تربية ابنائهن. علل
    20- عرف كل من الدافع والانفعال موضحا العلاقة بينهما
    21- وضح العلاقة بين الانفعال ودرجة الاداء والتوافق النفسى
    22- وضح دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الانجاز عند الطفل
    23- رغم وجود صلة وثيقة بين الدوافع والانفعالات الا انة يمكن التميز بينهما.برهن على ذلك
    24- دلل بالامثل على ان للانفعالات دورا فى تحقيق التوافق النفسى والاجتماعى
    25- التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعالى للاخرين يخدم عملية التفاعل الاجتماعى. هل تؤيد هذا الراى؟ اذكر مبرراتك؟
    26- للخبرة الانفعالية تاثير على الاداء التكيفى المعرفى للفرد
    27- يمكن التميز بين الانفعالات وفقا لعدد من الابعاد. علل
    28- رغم ان الدافع الجنسى فطرى عند الانسان الا انة يتشكل وفقا للمجتمع الذى يعيش فيى الفرد . برهن على ذلك
    29- تتشكل الخبرة الانفعالية ةفق تقديرنا للموقف. هات مثالا يؤكد صدق هذة العبارة
    30- لو كنت مربيا ماذا تفعل لتنمية دافع الانجاز لدى ابنائك
    31- استخلص اهم الاسباب التى تؤدى ببعض الامهات الى حب الابناء او الامهات لهم.
    32- ما هو الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات الاتية:.
    ا) محاولة الطفل ارتداء ملابسة بنفسة
    ب) رغبة الفرد فى التفوق على زملائة
    ج) رغبة الطفل فى استكشاف البيئة المحيطة بة
    د) قيام الرجل بالبحث عن شريكة الحياة
    ما النتائج المترتبة على:.
    أ‌) مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة
    ب‌) عقاب الطفل على سلوك يشير الى الفضول وحب الاستطلاع
    ج) تعرض الطالب لاستثارة انفعالية شديدة اثناء حل مسائل رياضية
    د) استخدام الاشارات والرموز وتعبيرات الوجة بين الاف
    33- ميز بالامثلة بين الاحساس بالحركة والاحساس بالتوازن
    34- لماذا تعد ذاكرة المدى الطويل اهم انواع الذاكرة
    35- اذكر ثلاث اسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار
    36- الذاكرة عملية تتمثل فى تخزين ما تم اكتسابة لفترة من الوقت. فى ضوء هذة العبارة ـ حدد خصائص ذاكرة المى القصير
    37- تمر الذاكرة بثلاث مراحل فما هى
    38- لكى تحتفظ بما تعلمتة لفترة طويلة عليك ان تتجنب العوامل المؤدة الى النسيان . ناقش ثلاثة من هذة العوامل
    39- قارن بين كل من :.
    ا) العتبة المطلقة والعتبة القصوى
    ب) قانون الاغلاق وقانون السياق
    ج) الاتجاة التسلطى والاتجاة الكشفى فى طرق التعلم
    د) الخاع الادراكى والهلاوس
    ه) الاحساس والانتباة
    40- ما النتائج المترتبة على :,
    ا) وصول المثير الى مستوى العتبة القصوى
    ب) تساوى الشكل مع الارضية
    ج) حدوث ضوضاء شديدة اثناء المذاكرة
    41- برهن على ان الاحساس هو نافذتنا للعالم الخارجى
    42- كيف استفاد خبراء الاعلان من دراستهم لموضوع الانتباة
    43- وضح بمثال على ان الانتباة عملية انتقائية للمثيرات
    44- الضوضاء عامل مشتت للانتباة . هل تؤيد ام تعارض. بين وجهة نظرك
    45- يعد النسيان هو الجانب السلبى للحفظ والتخزين . ناقش ذلك
    46- بم تفسر :.
    ا) كل تغير يطرا على السلوك لا يعد بالضرورة تعلم
    ب) قدرة الشخص على الكتابة على الحاسب الالى والنظر فى النص
    ج)عدم رؤية الحرباء فى كثير من الاحيان
    د) صعوبة رؤية فراشة خضراء على ورقة شجر اخضر
    ه) ادراك الاشياء الناقصة على انها كاملة
    و) استطاعة العامل ان ينتبة لالتة مهما كان ضجيج الالاف العمال
    47- ضع المصطلح العلمى المناسب:.
    ا) فقدان القدرة على الاستدعاء
    ب) ابسط العمليات المعرفية
    ج) عملية انتقائية للمثيرات
    د) تغير شبة دائم فى الاداء نتيجة الخبرة
    و) سوء تفسير لاشياء موجودة
    ه)اضطراب سلوكى بتصور اشياء ليس لها وجود
    48- يعد الاحساس ابسط العمليات المعرفية.لماذا
    49- يتوقف تاثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباة على عدة عوامل. ناقش ثلاثة من هذة العوامل
    50- فى ضوء دراستك لموضوع الاحساس حدد المقصود بكل من ( العتبة المطلقة ــ العتبة القصوى ــ العتبة الفارقة)
    51- النسيان هو الجانب السلبى لتخزين المعلومات . ناقش العوامل المؤدية للنسيان
    52- المشاركة النشطة من اسس الاستذكار الفعال ــ كيف
    53- برهن بثلاث ادلة على ان الفرد يستطيع القيام بعدة اعمال فى وقت واحد
    54- وضح كيف يمكنك كطالب زيادة الرغبة فى الاستذكار
    55- حدد مراحل عمل الذاكرة
    56- يتاثر الانتباة بمجموعتين من العوامل احداهما ذاتية والاخرى موضوعية. تناول ثلاثة من كل مجموعة بالشرح
    57- يستفيد خبراء الاعلان من العوامل الموضوعية الخارجية والعوامل الذاتية الداخلية فى جذب الانتباة. كيف
    58- بين كيف يمكن قياس الذاكرة مستعينا فى ذلك بالامثلة
    59- اثبتت بحوث التعليم وجود مستويات لمعالجة المعلومات . اى المستويات تفضل استخدامة ولماذا
    60- توصف الذاكرة قصيرة المدى بانها منضدة عمل. لل هذة العبارة
    61- الاتجاة التسلطى والاتجاة الكشفى من طرق التعليم. ايهما تفضل استخامة؟ ولماذاىى
    62- ارعض لعاملين من العوامل التى تؤدى بالفرد الى النسيان
    63- اكد البحث العلمى ان حواس الانسان اكثر من خمس
    64- تؤكد الابحاث ان الفرد يستطيع الانتباة لاكثر من مثير فى وقت واحد
    65- كيف يمكنك كطالب تحقيق مبدا الدافعية ليكون الاستذكار فعالا
    66- ميز بالامثلة بين النمو التكوينى والنمو الوظيفى
    67- الوراثة والبيئة من العوامل الؤثرة على النمو الانسانى ــ اشرحهما
    68- استخلص العمليات العقلية التى يقوم بها المراهق
    69- عرف كل من ( النمو والارتقاء ــ النضج ــ الوراثة ــ التعلم)
    70- النمو عملية مستمرة ومتصلة ــ برهن على ذلك
    71- يمر جميع الافراد بنفس المراحل لكنهم يختلفون فيما بينهم ــ فسر ذلك
    72- رتب هذة المراحل من الاضغر الى الاكبر.
    ( الجنين ــ الطفولة المبكرة ــ الرضيع ــ الطفولة التاخرة ــ الرشد ــ المراهقة)
    73- لخص باسلوبك التقلبات الانفعالية التى يتعرض لها المراهق
    74- ظلهرة التمرد التى تبدو على سلوك المراهق ضد مجتمع الراشدين شغلت فكر المربين وعلماء النفس ــ حلل هذة العبارة
    75- النمو يسير فى اتجاهات محددة ــ ناقش هذة العبارة
    76- حدد اهمية دراسة قوانين النمو والارتقاء
    77- حدد المصطلح المناسب لكل عبارة
    ا) تغيرات تحدث لاكتمال النمو
    ب) النمو الذى يحدث فى حجم الجسم
    ج) اكتساب خبرة تؤدى الى تعديل فى السلوك
    78- ما النتائج المترتبة على:.
    ا) محاولة تدريب الطفل على تخطى مرحلة من مراحل النمو قبل اونها
    ب) حدوث نقص فى افرازات الغدة الدرقية
    ج) وجود فروق فردية فى النمو الجسمى للمراهق
    79- ما المقصود بالنمو ــ الارتقاء
    80- تخير اثنين من اهم قوانين النمو والارتقاء وتكلم عنهم
    81- يتبع الاطفال نمطا متشابها فى تتابع النمو والارتقاء ــ فسر ذلك
    82- برهن على ان لدراسة مبادىء قوانين النمو والارتقاء اهمية تطبيقية
    83- استخلص ثلاث تغيرات يمر بها المراهق تؤكد انة يتحول مع الايام نحو مزيد من الثبات الانفعالى
    84- وضح ثلاثا من خصائص التفكير العقلى للمراهق
    85- للتربية الجنسية السوية دور مهم فى حياة المراهق. هل تؤيد ام تعارض. اذكر مبرراتك
    86- حدد المقصود بالنمو التكوينى او الكمى مستعينا بمثال
    87- تناول بالشرح اثنين من مظاهر تحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى
    88- معدلات النمو ليست ثابتة فى كل المرال. برهن على ذلك بمثال
    89- يتحول المراهق مع الايام الى مزيد من الاتزان الانفعالى . برهن على ذلك بمثالين
    90- قارن بين كل من:.
    ا) النضج ـــ التعلم
    ب) النمو الوظيفى ــ النمو التكوينى
    ج) الوراثة ــ البيئة
    91- ما المقصود بكل من ( الاتجاة ــ المعتقدات ــ القيم ــ الانا الاعلى )
    92- تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات . استعرض لثلاثة منهم
    93- تتغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها. وضح ذلك
    94- ميز بالامثلة بين ( المعتقدات ــ القيم)
    95- حلل مكونات الانا الاعلى عند فرويد
    96- الشخصية مفهوم مجرد. حلل هذة العبارة
    97- احيانا يحدث عدم الاتساق بين مكونات الاتجاة . برهن على ذلك بالامثلة
    98- وضح كيف تحقق الانا التوازن بين نظم الشخصية عند فرويد
    99- الشخصية هى الانطباع العام الذى نتركة فى الاخرين .ما رايك فى هذا المفهوم
    100- اعتمد ايزنك فى تصنيفة لابعاد الشخصية على الاختلافات الكمية . اك صدق هذة العبارة بالادلة
    101- عرف الذهانية . ثم وضح بما يصف ايزنك الذهانيون
    102- ما الذى يجعل بعض الناس انطوائين والبعض الاخر انبساطييين
    103- من خلال مثال وضح مكونات الاتجاة.
    104- تغير الاتجاة يؤدى الى تغير فى سلوك الافراد . وضح مع ذكر مثال
    105- اذكر النظام المعبر فى نظرية فرويد عن كل عبارة مما ياتى:.
    ا) هو الجهاز الادارى للشخصية
    ب) هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم
    ج) يمثل الغرائز الحيوانية التى تحرك سلوكنا
    106- حدد المقصو بالشخصية
    107- فى ضوء دراستك لنظرية ايزنك للشخصية حدد الشخص المناسب لهذة المهن
    ا) مرشد سياحى
    ب) بائع فى متجر
    ج) مراقب لجهاز رادار فى المطار
    108- يسهل تغيير الاتجاة اذا كان يتصف باتساق مكوناتة المختلفة
    109- استخلص العلاقة الرئيسية بين نظامى الانا والهو فى نظرية فرويد
    110- فى ضوء دراستك لنظرية ابعاد الشخصية عند ايزنك
    ا) ماذا تعنى الذهانية
    ب) كيف وصف ايزنك الذهانيين
    111-الاتجاهات المتشابكة صعبة التغيير . برهن على ذلك موضحا وجهة نظرك
    112- يمكن الاستفادة من نتائج بحوث الشخصية عند ايزنك. دلل على ذلك بمثاليين
    113- ما هو دور الذكاء فى تغير اتجاهات الفرد
    يرى ايزنك ان الاختلافات بين الناس فى العصابية ترجع الى عوامل موروثة . حلل هذة العبارة
    114- قارن بين كل من :
    ا) الهو والانا عند فرويد
    ب) المعتقدات والقيم
    ج) الانبساط العصابى والانطواء العصابى
    ثانيا علم الاجتماع
    السؤال الاول : اختر الاجابة الصحيحة لكل عبارة مما ياتى:.
    1- من العلوم التى تهتم بالوجود المادى ......................
    ا) الجيولوجيا ب) علم الاحياء
    ج) علم النفس د) علم الاجتماع
    2- من العلوم التى تهتم بالوجود العضوى ....................
    ا) الجيولوجيا ب) علم الاحياء
    ج) علم النفس د) علم الاجتماع
    3- عندما يبحث عالم الاجتماع فى شئون المجتمع فانة يمكن ان ينظر الية ................
    ا) نظرة كلية فقط ب)نظرة جزئية فقط
    ج) نظرة متوسطة د) نظرة كلية وجزئية
    4- الف ابن خلدون كتاب.............................
    أ) كشكول الاول ب) العبر فى ديوان المبتدا والخبر
    ج)فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة د) المنقذ من الضلال
    5- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشرى فى ......................
    ا) دراسة الاجتماع الانسانى ب) دراسة علم الجولوجيا
    ج) علوم التربة د) دراسة وظائف الاعضاء
    6- الاسم الذى استخدمة كونت لعلم الاجتماع هو..........................
    ا) علم التربة ب) الكيمياء الحيوية
    ج) الجيولوجيا د) الفيزياء الاجتماعية
    7- حدد اميل دور كايم موضوع علم الاجتماع فى..................
    ا) دراسة التربة ب) دراسة الجيولوجيا
    ج) دراسة وظائف الاعضاء د) دراسة الحقائق او الوقائع الاجتماعية
    8- عندما نتحدث عن حالة استقرار المجتمع فاننا نتحدث عن .................
    ا) البناء الاجتماعى ب) التغير الاجتماعى
    ج) التفكك الاجتماعى د) الانحراف الاجتماعى
    9- من مداخل تصنيف البناء الاجتماعى ...........................ز
    ا) مدخل اقتصادى ب) مدخل ثقافى
    ج) مدخل سياسى د) كل ما سبق
    10- المكانة التى تنتقل الى الابن بحكم انتمائة لاسرة او طبقة معينة هى مكانة ................
    ا) مكتسبة ب) موروثة
    ج) نسبية د) مطلقة
    11- المكانة التى يكتسبها الفرد نتيجة خبراتة...........................
    ا) مكتسبة ب) موروثة
    ج) نسبية د) مطلقة
    12- التحول الذى يطرأ على المجتمع خلال فترة زمنية معينة هو .........................
    ا) التنظيمات الاجتماعية ب) النظم الاجتماعية
    ج) التغير الاجتماعى د) كل ما سبق
    14- تتم عملية التنشئة الاجتماعية فى الاسرة عن طريق ...........................
    ا) الملاحظة والتقليد والمشاركة ب) القدوة
    ج) الثواب والعقاب د) كل ما سبق
    15- الوقت المرتبط بافعال الفرد من خلال الجماعات فى اطار غير رسمى مثل العلاقات الاجتماعية هو.............
    ا) وقت الفرد ب) الوقت الرسمى للجماعة
    ج) الوقت غير الرسمى للجماعة د) وقت المجتمع
    16- من العوامل المرتبطة بالانحراف ................................
    ا) تعلم السلوك المنحرف ب) فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية)
    ج) العزلة الاجتماعية د) كل ما سبق
    17- يمكن مقاومة الانحراف على المستوى ..............................
    ا) الشخصى ب) الاجتماعى الرسمى
    ج) الاجتماعى غير الرسمى د) كل ما سبق
    18- حالة من بطىء عمليات التنمية يطلق عليها مصطلح...............................
    ا) التخلف ب) التنمية
    ج) التحديث د) الهجرة
    19- من اسباب التخلف ..............................
    ا) تخلف اعنصر البشرى ب) فقر البيئة
    ج) الاستعمار والسيطرة الاجنبية د) كل ما سبق
    20- التنمية هى جهد للقضاء على حالة التخلف والركود فى المجالات .........................
    ا) الاقتصادية ب) السياسية
    ج) الاجتماعية د) كل ما سبق
    21- هجرة السكان من منطقة الى اخرى داخل الوطن هى................................
    ا) هجرة خارجية ب) هجرة داخلية
    ج) هجرة محدودة د) هجرة ثابتة
    22- صور من الجريمة العنيفة مثل القتل والاغتصاب وتدمير الممتلكات تسمى................
    ا) العولمة ب) العنف ج) الارهاب د) الحروب
    23- من اسباب انتشار النزعة الاستهلاكية .......................
    ا) التقليد ب) ارتباط الاستهلاك بالمكانة
    ج) تطوير اساليب الاعلانات د) كل ما سبق
    24- فرع جديد من فروع المعرفة يستيفيد من علم الاجتماع وغيرة يسمة علم .................
    ا) الفيزياء ب) الكيمياء ج) التاريخ د) المستقبل
    25- من اسباب الحروب .............................
    ا) الصراع على الحدود ب) النزاع على السلطة
    ج) الرغبة فى الزعامة د) كل كا سبق
    السؤال الثانى : علل الصواب والخطأ فى كل من العبارات الاتية:
    1- القوانين فى علم الاجتماع تختلف عن القوانين فى العلوم الطبيعية
    2- ينظرعالم الاجتماع الى المجتمع نظرة كلية او جزئية
    3- اتفق العلماء على تعريف محدد ةللجماعة
    4- المكانة الاجتماعة لا تختلف عن الدور الاجتماعى
    5- اهداف التربية واحدة فى كل المجتمعات
    6- للجماعة الاجتماعية اهمية بالنسبة للفرد
    7- ارسى ابن حلدون اسس المنهج وقواعد البحث فى علم الاجتماع
    8- يتبادل النظام الاقتصادى علاقة تأثير وتأثر مع النظام الاسرى
    9- المجتمع اكبر من مجموع اجزائة عند اميل ور كايم
    10- يتوافر فى الاسرة اسس قيام الجماعة
    11- يختلف شكل النظام السياسى وفلسفتة باختلاف المجتمعات
    12- تنعدم العلاقة بين النظام الاقتصادى والنظام السياسى
    13- للرموز دور هام فى عملية الاتصال الجماعى
    14- تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع
    15- يرتبط التغير الاجتماعى بالديمقراطية
    16- حدد ابن خلدون موضوع علم الاجتماع فى الاجتماع الانسانى
    17- تتكون المنظمات الاجتماعية بشكل عشوائى
    18- يولد الفرد حاملا ثقافة مجتمعة
    19- المجتمعات تبدأ بسيطة ثم تكبر عند ابن خلدون
    20- الافراد البارزون ليس لهم دور فى احداث التغير الاجتماعى
    21- تتفق اهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمركبة
    22- الجماعة الاولية محورها شخص معين
    23- اتفق العلماء فى تعريفهم للجماعة الاجتماعية
    24- تتفق القوانين التى يتوصل اليها علم الاجتماع مع نظائرها فى العلوم الطبيعية
    25- تكتسب الجماعات الاجتماعية اهميتها نت الدور الذى تلعبة فى حياتنا
    26- تكتسب الجمعات الاجتماعية اهميتها من اسس بنائها وتعدد نظمها
    27- يلعب التنظيم الديمقراطى دورا حيويا فى احداث التغير الاجتماعى
    28- اسهمت الفلسفة اليونانية فى الفكر الاجتماعى
    29- التنظيمات الاجتماعية سمة تمز المجتمعات البسيطة
    30- تحدد معالم الفرد الاجتماعية من خلال الخصائص البولوجية
    31- تقتصر عملية التنشئة الاجتماعية على الاسرة والمدرسة
    32- انماط التنشئة الاجتماعية واحدة لدى جميع المجتمعات
    33- تتوقف التنشئة الاجتماعية عند مرحلة المراهقة
    34- الوعى الاجتماعى يمكن الفرد من ادراك ذاتة فقط
    35- القتل انحراف فى جميع الاحوال
    36- غياب الوعى يؤدى الى ظهور الصالح الذاتية وحدوث اللامساواة
    37- يرتبط الوقت باسلوب الانتاج
    38- تقع خطورة الانحراف على الفرد فقط
    39- يقتصر علاج الانحراف على العقاب والحماية
    40- يتفق العلماء على اسباب انحراف الفرد
    41- التنشئة الاجتماعية قاصرة على الاطفال فقط
    42- انتشار الامية يؤدى الى الوعى
    43- انعدام القوة يعنى شعور الفرد بالضبابية
    44- تلعب وسائل الاعلام دورا هاما فى تشكيل الوعى الاجتماعى
    45- تخلف نظم الادارة من مظاهر هدر الوقت
    46- الانحراف مفهوم نسبى فى راى علماء الاجتماع
    47- الادمان حالة نفسية عضوية
    48- الاغتراب لة اثار ايجابية
    49- التفرقة بين الابيناء فى المعاملة لا تؤثر فى التنشئة الاجتماعية
    50- الانحراف خطر كبير على الفرد والمجتمع
    51- يمثل الثواب والعقاب دورا هاما فى عملية التنشئة الاجتماعية
    52- الانحراف اعم واشمل من الجريمة
    53- الغربة الذاتية شعور الفرد بالغربة داخل وطنة
    54- يعد كل انحراف جريمة وليس كل جريمة انحراف
    55- ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل واسلوب الانتاج
    56- الانحراف امر نسبة من وجهة نظر علماء الاجتماع
    57- وقت المجتمع هو الوقت المرتبط بافعال الفرد من خلال الجماعة
    58- يصعب مقاومة الانحراف على المستويين الشخصى والاجتماعى
    59- يقتصر علاج الانحراف على العقاب فقط
    60- للثواب والعقاب دور مهم فى عملية التنشئة الاجتماعية
    61- يمثل التثقيف الذاتى ركنا اساسيا فى تشكيل الوعى الاجتماعى
    62- تختلف النظرة للوقت باختلاف الاطار الثقافى للمجتمع
    63- يعد فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية) من اهم عوامل الانحراف
    64- تعد وسائل الاعلام مصدرا ثانويا من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى
    65- تعتبر الوصمة الاجتماعية من العوامل المرتبطة بالانحراف
    66- يمثل الادمان خطرا على الفرد والمجتمع
    67- الاستجابة لتساؤلات الطفل من اسليبي التنشئة الاجتماعية داخل الاسرة
    68- يربط علماء الاجتماع بين مفهوم التخلف والتنمية
    69- يعتبر تخلف العنصر البشرى من اهم عوامل التخلف
    70- يرجع التخلف فى بعض المجتمعات الى فقر الموارد الطبيعية
    71- يعد التصنيع جوهر التنمية وعلاج التخلف
    72- الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها
    73- للهجرة من الريف الى المدينة اثارها السلبية على المدينة والريف معا
    74- الامية عنصر رئيسى من اسباب التخلف
    75- غياب الديمقراطية يساعد على التنمية
    76- يقتصر فقر البيئة على الفقر فى الموارد الطبيعية فقط
    77- يرجع التخلف الى عوامل خارجية
    78- التصنيع جوهر هملية التنمية وعلاج التخلف
    79- ترتبط المشكلة السكانية بتلوث البيئة
    80- مواجهة المشكلة السكانية مسئولية المجتمع بكل فئاتة
    81- المدينة مجتمع طارد للسكان
    82- التخلف مفهوم نسبى
    83- ضرورة الاعتماد على الذات فى القضاء على التخلف وتحقيق التنمية
    84- مشكلة السكان مشكلة نسبية تختلف باختلاف ظروف كل مجتمع
    85- ينظر علماء الاجتماع الى ظاهرة الزيادة السكانية كمشلة فى حد ذاتها
    86- يرى علماء الاجتماع ان هناك شعوبا متخلفة بطبيعتها
    87- تحديث الانسان من اهم اساليب القضاء على التخلف
    88- للهجرة الداخلية اثار سلبية على الريف
    89- فقر البيئة من اهم اسباب التخلف فى بعض المجتمعات
    90- التنمية على المستوى الاجتماعى تؤدى الى الارتقاء بالبشر
    91- تعد المناطق الريفية مناطق جذب للسكان
    92- يعتبر العنصر البشرى عاملا ثانويا من عوامل التخلف
    93- اعادة توةزيع الدخول والثروات من اهم اليات التحديث
    94- العولمة عملية مستمرة وتلقائية
    95- تؤدى العولمة الى تعميق بعض صور التباين عبر العالم
    96- العولمة تفرض على البشر صورا من الاستهلاك تتجاوز حاجتهم الاساية
    97- يؤدى العنف والارهاب الى نتائج وخيمة على المجتمع
    98- تتحدد حياة الانسان بثلاثة ابعاد رئيسية
    99- تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها
    100- العولمة تحدث بتخطيط مسبق
    101- دراسات المستقبل فى علم الاجتماع خيال عديم الجدوى
    102- العنف والارهاب لفظان مترادفان
    103- يصاحب نشر ثقافة العولمة انتشار قيم الاستهلاك
    104- يرتبط الاستهلاكبالمكانة الاجتماعية
    105- الحروب تقوم بمحض الصدفة دون اى اسباب
    السؤال الثالث: اجب عما ياتى:.
    1- قدمت الحضارة المصرية القديمة اراء هامة حول الحياة الاجتماعية. ناقش هذة العبارة
    2- عرف علم الاجتماع ثم فسر ما يتضمنة هذا التعريف
    3- حدد اهمية دراسة الجماعة الاجتماعية فى حياة الفرد
    4- هناك عدة عوامل تؤثر فى احداث التغير الاجتماعى.اعرض لاثنين منهما
    5- استعرض ثلاث من اهم اسهامات ابن خلدون فى علم الاجتماع
    6- اتسمت فترة التحول فى اوروبا بعد الثورة الصناعية والفرنسية بعدة سمات. ناقش هذة السمات
    7- صنف اهم مكونات الوجود
    8- برهن مع ذكر مثال على ان قوانين الحياة الاجتماعية ليست ثابتة بينما قوانين العلوم الطبيعية ثابتة
    9- هل استطاع اميل دور كايم من خلال اسهاماتة تحويل علم الاجتماع الى علم مستقل؟ دلل عما تقول
    10- وضح اسهامات الحضارة المصرية القديمة فى علم الاجتماع
    11- استخلص اهم الافكار ذات الطابع الاجتماعى التى قدمتها الفلسفة اليونانية القديمة
    12- حدد المقصود بكل من ( البناء الاجتماعى ــ النظم الاجتماعية ــ المنظمات الاجتماعية ــ الدور الاجتماعى)
    13- يولد الفرد حاملا ثقافة مجتمعة. هل تؤيد هذا القول؟ اذكر مبرراتك
    14- حدد اهداف النظام التربوى فى المجتمعات المعاصرة
    15- ما هى الاسس التى يجب توافرها لقيام الجماعة . مع ذكر مثال يوضح ذلك
    16- التنظيم الديمقراطى لة دور فى احداث التغير الاجتماعى.ناقش
    17- استخلص ثلاث من خصائص المنظمات الاجتماعية
    18- يرتبط النظام الاقتصادى بالنظام السياسى. وضح هذة العبارة
    19- حدد الاسباب التى ادتت الى ظهور النظام السياسى
    20- وضح بايجاز اهتمام علماء الاجتماع بدراسة التغير الاجتماعى
    21- برهن بمثال على ارتباط النظام الاقتصادى بالنظام الاسرى
    22- صنف اهم مكونات الثقافة
    23- تتسم ثقافة المجتمع بالتنوع. لل هذة العبارة
    24- ميز مع ذكر مثال بين الجماعة الالية والجماعة الثانوية
    25- ميز مع ذكر مثال بين التغير الداخلى والتغير الخارجى
    26- ميز بين التغير الجذرى والتغير التدريجى عند ابن خلدون
    27- للتغير الاجتماعى نمطان اساسيان . ناقش
    28- من الثابت ان المجتمعات الانسانية فى حالة دائمة من التغير والتحول. ناقش
    29- تلعب عوامل عديدة ومتصلة فى احداث التغير الاجتماعى. اعرض لثلاثة عوامل مع ذكر امثلة من مجتمعنا المصرى
    30- دعا ابن خلدون الى قيام علم الاجتماع لمواجهة ازمة الثقة فيما كتبة المؤرخون عن احوال المجتمعات
    31- عرف النظام التربوى . ثم وضح اهدافة فى المجتمع المعاصر
    32- تختلف المكانة الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة.وضح
    33- اعرض لثلاثة من اسهامات دور كايم فى تاسيس علم الاجتماع المعاصر
    34- يشترط توافر عدة اسس لقيام الجماعة الاجتماعة. اذكر ثلاثة منها
    35- استعرض ثلاث من اهم الافكار التى قدمها ابن خلدون لتاسيس علم الاجتماع
    36- لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم بة. دلل بمثال لكل منها
    37- بين اوجة التباين بين الجماعة الالية والجماعة الثانوية
    38- اذكر اثنين من اسهامات المصرين القدماء فيما يتعلق بالحياة والمجتمع
    39- وضح بالامثة انماط التغير الاجتماعى فى ضوء العوامل المسببة لة
    40- الثقافة هى الاطار العام الذى يغلف كل مكونات البناء الاجتماعى . حلل هذة العبارة
    41- حدد مفهوم التغير الاجتماعى مستعينا بمثال
    42- حدد ثلاثة من خصائص المنظمات الاجتماعية
    43- تعد الحضارة المصرية القديمة من اكثر الحضارات اهتماما بالحياة ونظمها داخل المجتمع. هل توافق على هذة العبارة، ولماذا
    44- ارسى ابن خلدون اسس المنهج وقواعد البحث فى علم الاجتماع . برهن بمثاليين
    45- شكل النظام السياسى وفلسفتة يختلف باختلاف المجتمعات. حلل هذة العبارة
    46- اختر اثنين من اساليب التنشئة الاجتماعية فى الاسرة وتنالها بالشرح
    47- حلل خطورة الانحراف على الفرد والمجتمع
    48- التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة . ناقش
    49- التعليم من اهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى . برهن على ذلك
    50- وضح ماذا يكتسب الفرد من عملية التنشئة الاجتماعية
    51- اقترح بعض الطرق التى ترى انها مناسبة فى مواجهة الاغتراب
    52- تختلف النظرة للوقت باختلاف الاطار الثقافى السائد فى المجتمع . فسر هذة العبارة
    53- عرف كل من ( التنشئة الاجتماعية ــ الوعى الاجتماعى ــ الادمان )
    54- ما هى الاثار السلبية للاغتراب
    55- للانحراف عدة اسباب اجتماعية. اعرض لثلاث منها
    56- لماذا تعد الاسرة اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية
    57- بين كيف يمكنك كطالب ان تتعرف على مظاهر الاغتراب لدى مجموعة من الشباب
    58- يتم علاج الادمان من خلال عدة مراحل . ناقش ذلك
    59- صنف الوقت بالمعنى الاجتماعى
    60- هل توافق على ان السلوك العام للناس فى المجتمع من مظاهر هدر الوقت. دعم اجابتك بلامثلة
    61- للوقت قيمتة الاجتماعية. برهن على ذلك بثلاثة ادلة مما درست
    62- الانحراف امر نسبى من وجهة نظر علم الاجتماع . حلل هذة العبارة
    63- استنتج خطورة الادمان على المجتمع
    64- هدر الوقت جريمة لا يعاقب عليها القانون. اعرض لثلاثة من مظاهر هدر الوقت
    65- يمكن مقاومة الانحراف على مستويين. حلل هذة العبارة
    66- برهن مع ذكر مثال على وجود ةعلاقة بين استخدام الوقت والانتاجية فى العمل
    67- تعد درجة الوعى لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على تقدم المجتمع او تخلفة . عرف الوعى بالمعنى الاجتماعى
    68- وضح كيف يمكننا مقاومة الانحراف على المستويين الشخصى والاجتماعى
    69- يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع على حد سواء. ناقش
    70- يلعب الوقت دورا هام فى حياة الافراد والجماعات. اعرض تصنيفات علماء الاجتماع للوقت
    71- تقتصر التنشئة الاجتماعية على الاسرة . هل توافق ام لا؟ ولماذا
    72- عرف الوعى الاجتماعى .ثم فرق بين انواعة
    73- ما المقصود بكا من ( الانحراف ــ الوعى الاجتماعى ــ الاغتراب)
    74- هدر الوقت جريمة لا يعاقب عليها القانون . اشرح ثلاثة لمظاهر هدر الوقت
    75- تناول بالشرح اثنين من الانماط الخاطئة للتنشئة الاجتماعية التى يجب تجنبها
    76- يختلف مفهوم الانحراف عن الجريمة. بين ذلك مستعينا بمثال لكل منهما
    77- من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوفت وبين الانتاجية فى العمل
    78- اقترح ثلاثة حلول ترى انها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب
    79- لماذا تعد وسائل الاعلام من اهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى
    80- دلل بمثالثن على ان السلوك العام للناس فى مجتمعك من مظاهر هدر الوقت
    81- تعد الاسرة هى المؤسسة الالى للتنشئة الاجتماعية للفرد فى المجتمع. وضح ذلك بمثال
    82- يعد الادمان احد نماذج الانحراف التى تدمر صاحبها. دلل على ذلك بلامثلة
    83- الملاحظة والتقليد والمشاركة من اسليب التنشئة الاجتماعية للطفل. وضح ذلك
    84- تسهم المنظمات المهنية والسياسية بدور فى تشكيل الوعى الاجتماعى لدى اعضائها. دلل على ذلك بلامثلة
    85- تقوم الجماية الاجتماعية على وقاية الشباب من الوفوع فى مشكلة الادمان. اقترح اساليب تحقيق ذلك
    86- دلل بمثاليين على ان الثواب والعقاب لة اهمية كبيرة فى عملية التنشئة الاجتماعية
    87- اذكر اهم الاثار السلبية الناجمة عن مشكلة الاغتراب
    88- للادمان خطورة على الفرد .هل تؤيد ذلك؟ اذكر مبرراتك
    89- تخير اثنين من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى وتناولهما بالشرح
    90- حلل وجهة نظر علم الاجتماع فى ان الانحراف امر نسبى
    91- عرف كل من ( التخلف ــ التنمية ــ التحديث)
    92- للتنمية ثلاث مستويات او مجالات. حلل هذة العبارة
    93- ماذا يحدث لو شاع التخلف فى مجتمع من المجتمعات
    94- استخلص ثلاثة من اهم وظائف التحديث
    95- حدد العلاقة بين التنمية والديمقراطية مع ذكر مثال
    96- ناقش اسباب المشكلة السكانية فى مصر
    97- ميز بين الهدف الاقتصادى والهدف الاجتماعى للتصنيع
    98- برهن بثلاثة ادلة على ان الزيادة السكانية لها تاثير على التنمية
    99- فى ضوء نظرية الدفع والجذب . اعرض عوامل الطرد من الريف
    100- يمثل تحديث الانسان المدخل الرئيسى لعلاج التخلف . برهن على ذلك
    101- اقترح بعض الاساليب التى تى انها مناسبة لمواجهة المشكلة السكانية
    102- ترتبط الهجرة من الريف الى المدينة بعملية التحديث. برهنه على ذلك
    103- تعتبر المشكلة السكانية اساسا للكثير من مشكلات المجتمع المصرى. دلل على ذلك بثلاثة امثلة
    104- المشكلة السكانية لا تخص جهة بعينها او مسئولية وزارة بذاتها . اذكر بعض الاساليب لمواجهة المشكلة
    105- هناك عومل واساليب اذا احسنا استخدامها تمكن المجتمع من اللحاق بالمجتمعات المتقدمة. ناقش
    106- وضح مدى ثاثير المشكلة السكانية عى التنمية فى مصر
    107- التصنيع هو جوهر عملية التنمية وعلاج التخلف. كيف
    108- تخلف المجتمع ىيرتبط بتخلف افرادة. ناقش هذة العبارة
    109- تناول بالشرح الاسباب المسئولة عن تخلف المجتمعات
    110- يعتبر تحديث الانسان احد اساليب القضاء عبى التخلف. ناقش
    111- التخلف من منظور علماء الاجتماع لة ثلاث زوايا. ناقش
    112- اذكر اسباب الهجرة من الريف الى المدينة
    113- تتعد اسباب المشكلة السكانية وتختلف من مجتمع الى اخر. حدد ثلاثة اسباب للمشكلة السكانية فى مصر
    114- وضح كيف تؤثر الزيادة السكانية فى مصر ع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:43 am