مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

مدرسة ههيا الثانوية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    الفصل الثانى

    سامح سرحان
    سامح سرحان


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    الفصل الثانى Empty الفصل الثانى

    مُساهمة  سامح سرحان الإثنين أغسطس 16, 2010 4:14 pm

    الفصل الثانى
    المنهج العلمى



    المنهج :هو الشرط الاكثر أهمية لإعطاء اى علم مشروعيتة لذلك يقال ان العلم هو المنهج!!
    المفهوم العام للمنهج:
    هو خطوات مقننة ومضبوطة ومحددة ومتفق عليها يتحقق من خلالها فخص الظواهروالخروج باستنتاجات حولهاويتكرر الحصول على نفس النتائج فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذة القواعد مهما تغير مكان او شخص الباحث طالما تدرب على هذا المنهج والتزم بطرق استخدامة.
    مناهج البحث فى علم النفس:
    1- منهج الاستبطان(ذاتى): هو احد المناهج المبكرة فى الدرسات النفسية.
    يقصد بة:ان يتامل الشخص تفكيرة الذاتى ويلاحظة ثم يقرر الحالات والمراحل والادراكات التى شعر بها فى مواخهة موقف معين او عند الاستجابة لمنبة ما.
    • استخدم هذا الاسلوب فى معمل فونت بهدف القاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص.
    • كانت التجربة فى معمل فونت تتضمن فاحص واحد ومجرب علية واحد.
    • لحقت بهذا الاسلوب تطورات كثيرة فاصبحنا بدلا من ان نترك الشخص يستبطن ما بداخلة بحرية كاملة أصبحنا نوجة لة اسئلة محددة تفصيلية يجيب عليا لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة.
    المنهج التجريبى وشبة التجريبى واخلاق العلم:
    2- المنهج التجريبى: يستخدم عندما يسعى الباحث لدراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات التى تتضمنها الدراسة.
    يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرلت التى يمكن ان تتدخل فى التجربة دون قصد منا.
    مثال1:معرفة الوقت الذى تستغرقة سيارة فى الوصول الى الاسكندرية بسرعة معينة.
    فهناك علاقة بين المتغير المستقل(سرعة السيارة) والمتغير التابع(الوقت) فكلما زادت سرعة السيارة قل الوقت والعكس صحيح ويمكننا ان نتحكم فى المتغير المستقل (سرعة السيارة) بطرقة او باخرى.
    فالمتغير المستقل هو الذى يراد معرفة تاثيرة ،المتغير التابع هو الذى يراد معرفة تأثرة.
    مثال2:دراسة اثر السرعة فى الاجابة على نسبة الوقوع فى الخطأ.
    مثال3:دراسة اثر تعاطى الدواء على الشفاء.
    3- المنهج شبة التجريبى: يستخدم عندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما علية فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات، فقد تكون الظواهر او الخصائص التى يريد الباحث دراستها لا يمكن التحكم فيها ولا يمكن اصطناعها اخلاقيا.
    مثال : 1- دراسة الفروق بين المتخلفين عقليا ومتوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى.
    مثال : 2- دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الادراك.
    فنحن لا نستطيع ان نجعل بعض الاشخاص مدمنين او متخلفين حتى نقارنهم بغيرهم ولكن فى مثل هذة الحالات نقوم باختيار عيناتنا ممن يتصادف وقوعهم فى الفئة المطلوبة التى نبغى دراستها نتيجة سلوكهم الخاطىء وظروفهم الاجتماعية السيئة دون تدخل منا.
    • اخلاق العلم: دائما ما يراعى العلماء والباحثين الاعتبارات الاخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتحاربهم احتراما لحقوق الانسان وعدم جواز تعريض احد للخطر او المهانة من اجل هدف بحثى.
    الفصل الثالث
    فروع علم النفس
    اولا: الفروع الأساسية: تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظرالى حقيقة ما اذا كان يمكن الاستفادة عمليا من هذة القوانين ام لا.
    وتشمل هذة الفروع الاتى:
    1-علم النفس المعرفى 2-علم النفس التعلم 3- علم النفس الشخصية 4- علم النفس الارتقاء
    يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الانسان. يدرس قوانين التعلم. يدرس الشخصية وابعادها وانماطها. يدرس ارتقاء الانسان عبر مراحل النمو منذ الميلاد حتى الشيخوخة.
    ثانيا: الفروع التطبيقية: تهدف الى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة وهى بمثابة تكنولوجية نفسية.
    وتشمل هذة الفروع الاتى:
    1- علم النفس التربوى 2- علم النفس التنظيمى والادارى
    يهتم بدراسة تطبيقات العلم فى مجال التعلم. يهتم باستثمار حقائق العلم فى مجالات العمل المختلفة.

    علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى

    لايقف علم النفس منفصلا ومستقلا عن بقية العلوم الاخرىالتى تتخذ من الانسان موضوعا لها فهو يتناول ظواهر تقع فى منطقة مشتركة بينة وبين هذة العلوم.
    مثال ذلك:
    1- علم النفس الفسيولوجى يهتم بدراسة:
    الغدد الصماء وتاثيرها على السلوك ــــ الادراك البصرى والقدرات ـــ وظائف الاعضاء .
    2- علم النفس العصبى يهتم بدراسة:
    الجهاز العصبى والمخ وتاثيرهم على السلوك .
    3- علم النفس الاكلينيكى يهتم بدراسة:
    المرض النفسى سواء كان مرضا او اختلالات سلوكية فى توافق الافراد بهدف تشخيص مرضهم وعلاجهم بطريقة من طرق العلاج النفسى.
    4- علم النفس الاجتماعى يهتم بدراسة:
    التجمعات البشرية والمجتمعات التى تتكون من افراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كافراد ومع بعضهم البعض كجماعات ويختلف سلوكهم فى وسط الجماعة عن سلوكهم بمفردهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 12:38 pm