مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ

مدرسة ههيا الثانوية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    الفئات التي تضع أسئلة الإمتحانات

    السيد المعداوى
    السيد المعداوى
    Admin


    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    الفئات التي تضع أسئلة الإمتحانات Empty الفئات التي تضع أسئلة الإمتحانات

    مُساهمة  السيد المعداوى الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:30 pm

    الفئات التي تضع أسئلة الإمتحانات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- أن يكون حسن السيرة والسلوك وله خبره في وضع الإمتحانات وعلي مستوي المسئولية .
    2- يُكلف المشرف علي المادة (الوكيل بجدول أو المدرس الأول )أو أحد المدرسين القدامي بالمدرسة علي أن يصدر مدير المدرسة أو الموجه العام أمر تكليف لوضع الأسئلة موضح فيه الضف والمرحلة والشهر أو التيرم أو العام دور أول أو دور ثان ونم...وذج الإجابة. محدد زمن الإجابة والنهاية العظمي والصغري للإمتحان .
    3-يؤخذ إقرار كتابي لواضع الأسئلة بأنه ليس لديه مانع من وضع أسئلة الإمتحان التالية والتي تحول بينه وبين وضع أسئلة الإمتحان .........والموانع هي ........
    نشرة وزارية عامة رقم (52) بتاريخ 18/10/1993
    بشأن الموانع التي تحول دون الإشتراك في لجان الإمتحانات العامة
    نظراً لما يتطلبه العمل باللجان الفنية لوضع الأسئلة واللجان السرية لطبع الأسئلة ولجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة ومراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة من سرية وحيدة تامة ولتوحيد ضوابط إختيار المرشحين للعمل بهذه اللجان يشترط فبمن يندب بهذه اللجان ألا يكون لديه أي من الموانع الآتية :
    * أن لا يكون محروماً من أعمال الإمتحانات .
    * أن لا يكون محالاً للتحقيق في مخالفات تتعلق بأعمال الإمتحانات أو تمس الأمانة أو محال للمحاكمة التأديبية .
    *أن لا يكون ممن يقومون بالتدريس للطلاب المتقدمين للإمتحان سواء بالمدارس الرسمية أو الخاصة أو الفصول المسائية أو أي جهة أخري أو أن يكون من العاملين بمدرسة متقدم طلابها للإمتحان أو اعطاء دروساً خصوصية لنفس الصف.
    *بالنسبة للجان الإدارة عدم وجود أقارب حتي الدرجة الثانية وبالنسبة لباقي اللجان عدم وجود أقارب حتي الدرجة الرابعة.
    *يشترط فيمن يرشحون للعمل باللجان الفنية لوضع الأسئلة أن لا يكون قد نشر أو اشترك في نشر مجموعة من الأسئلة في مقررات هذا الإمتحان في السنوات الخمس الأخيرة .
    ............. درجات القرابة ................
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدرجة الأولي : الوالدين – الأبناء
    الدرجة الثانية :الأخ والأخت – الجد والجدة – والأحفاد .
    الدرجة الثالثة :أبناء الأخ والأخت –أبناء العم والعمة –أبناء الخال والخالة – أبناء الأحفاد
    الدرجة الرابعة :أبناء (أبناء الأخ والأخت –أبناء العم والعمة –أبناء الخال والخالة – أبناء الأحفاد).
    (((((((((((((مسئوليات واضعي الأسئلة)))))))))))))))))))))
    تؤخذ إقرارات كتابية علي كل من يشترك في وضع الأسئلة بما يلي :
    1- عدم الإعلان عن تكليفه بوضع الإمتحان ،والمحافظة علي سرية الإمتحان .
    2-وضع أسئلة الإمتحان وفقاً للمقرر الدراسي والزمن المحدد للإجابة ، مع اللإلتزام بالكتاب المدرسيي أحدث طبعة والتي في متناول الطلبة .
    3-كتابة نموذج الإجابة لكل سؤال مع توزيع الدرجات المقررة له .
    4- أن تكون الأسئلة مطابقة للمواصفات العامة لأسئلة الإمتحانات .
    ((((المواصفات العامة لأسئلة الإمتحانات ))))
    1- أن تكون في حدود المنهج المقرر في العام الذي يوضع فيه الإمتحان .
    2-أن تغطي المقرر الدراسي للمادة ، مع مراعاة الموازنة بين الموضوعات المقرر .
    3-الإلتزام بالمادة العلمية بالكتاب المدرسي الموزع علي الطلاب في نفس العام .
    4- أن تقيس أهداف المادة الدراسية . 5- أن تكون صياغة الأسئلة واضحة .
    6- أن تتضمن أسئلة إختيارية متكافئة .
    7- يُراعي عند وضع أسئلة تحتوي علي عدة أجزاء ، أن تكون هذه الأجزاء متكافئة .
    8- أن تجمع بين أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية علي أن :
    (أ ) تكون أسئلة المقال من النوع الواحد الذي تعتمد إجابته علي عناصر أساسية محددة .
    (ب) تكون الأسئلة الموضوعية من النوع الذي يقيس أهداف المادة .
    9- أن تتدرج الأسئلة في قياس مستويات التفكير المختلفة بما يناسب مستويات الطلاب .
    10- أن يكون الوقت كافياً لقراءة الأسئلة والإجابة عليها والمراجعة .
    11- أن تُمثل نماذج الأسئلة الموزعة علي الطلاب (في كتاب المدرسة والنماذج الوزارية )أحد المصادر الأساسية لأسئلة الإمتحان من حيث الإسلوب والشكل .
    12- في حالة الترجمة إلي لغات أجنبية يُراعي ما يلي :
    *التأكد من إستخدام المصطلحات الواردة في الكتاب المقرر لمدارس اللغات .
    *التأكد من مطابقة الترجمة للأصل ،والتأكد من عدم ترك جزء دون ترجمة .
    *************طبع الأسئلة ***********
    *يجب أن تكتب علي الكمبيوتر والأسئلة واضحة وكل سؤال علي حدة وتفصل بين كل سؤال بخط واضح .
    *بعد من الإنتهاء من كتابة الأسئلة تراجع مراجعة دقيقة قبل التصوير (الطبع ).
    وبعد الطبع تُراجع مرة أخري مراجعة أدق مع وضع ورقة أسئلة مكتوب عليها ورقة مصححة (اي ليس بها اخطاء املائية او فنية)حتي ولو لم يكن هناك تصحيح للأسئلة ولو في هناك تصحيح تصحح علي أن يقوم رئيس اللجنة فقط لا غير أو مراقب أول اللجنة لو معه تفويض من رئيس اللجنة بتصحيحها للطلاب وليس أي مدرس آخر يوضع نموذج الإجابة علي آخر تعديل لورقة الأسئلة موزعة الدرجات في مظروف مغلق داخل ظرف الإمتحان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 6:50 am